أدوية تغير لون مفرزات الجسم - منتديات العرب


| التسجيل | دخول
الأحد, 2016-12-11, 0:21:23 AM
أهلاً بك ضيف شرف | RSS
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: محمود2000, jride22_il 
منتديات العرب » قسـم الطـب والصــحة » منتدى الثقافـة الصحـية و الطبيــة » أدوية تغير لون مفرزات الجسم (البول - البراز - العرق - اللعاب)
أدوية تغير لون مفرزات الجسم
AbwOmar2011التاريخ: الثلاثاء, 2012-09-11, 8:12:12 AM | رسالة # 1
القائد العام
المدراء

2011-04-28
المشاركات : 2489
جوائز: 10 +

Offline


أدوية تغير لون مفرزات الجسم

ممكن أن يراجع مريض العيادة أو الصيدلية ويقول أنا لون البول عندى تغير لكذا أو لون البراز أصبح كذا
ويقلق من علاج يعالج به وممكن أن يوقفه من تلقاء نفسه فما سيكون تصرفك في هذا الموقف.
فيجب أن يكون لديك خلفية عن أهم الأدوية التي قد تكون السبب في هذا التغير.

في هذه السلسلة سنتابع الأدوية التي تغير لون مفرزات الجسم حسب التتالي:
1- البول.
2- البراز.
3- اللعاب و العرق.

أَدْوِيــــَـــــــة تُلَوِّن البُــــول

1- السلفا ومشتقاتها والتى تستخدم كمضادات حيوية ومدرات للبولDiuretic وفى علاج السكر oral hypoglycemic ربما تجعل لون البول "بنى"

2- السنامكى Senna والتى تستخدم فى علاج الأمساك تلون البول على حسب درجة حمضيته أو قلويته PH :
* اذا كان البول حمضى ............. يأخذ اللون البنى
* واذا كان البول قـلـوي .............. يأخذ اللون الأحمر

3- الريمكتان والريفمبسين Rifampicin والذى يستخدم كمضاد حيوي وأحد الأدوية الهامة لعلاج الدرن T.B يجول لون البول الى الأحمر.

4- دواء كارموريت carmurit" مطهر للمسالك البولية" يحول لون البول للأحمر أو البرتقالى. وهذا الدواء يحتوى على : Ethoxazone 100mg + Trimethoprime 100mg

5- الفلاجيل والتى تستخدم كمطهرات للأمعاء و علاج الأسهال الناتج عن عدوى بكتيرية تحول لون البول الى الأصفر " ربما يصعب معرفة الفرق لأن الأصفر هو اللون الطبيعى "

6- أدوية الشلل الرعاشي المحتوية على :
Levodpa تحول لون البول للون البنى نتيجة لــ :
Increase Catecholamine oxidation
7- دواء الـ Nibiol الذي يحتوي علي النيتروكسولون ويستخدم كمضاد للبكتريا والفطريات التي تصيب الجهاز البولي يجعل لون البول زعفراني

8- الجرعة الزائدة من فيتامينات B تحول لون البول إلى الاخضرflurescent

9- حبوب الـ نازوكسيد تحول لون البول إلى اصفر

10- Risanpin مضاد حيوي (antibiotic) يمكن ان يسبب بول اخضر او ازرق

11- الهليون (Asparagus) يسبب بول اخضر

12- قد يكون تغير لون البول ناتج عن مواد داخلية أو اضافات مثل لون كسوة الأقراص أو الكبسولات أو الألوان المضافة للشرابات .

أَدْوِيــــَـــــــة تُلَوِّن البـــرَازْ

1- المضادات الحيوية: اذا تناولها المريض لفترة طويلة تلون البراز باللون البنى

2- املاح الحديد: ممكن ان تلون البراز باللون الأسود

3- الريمكتان والريفمبسين: يلونان البراز باللون الأحمر

أَدْوِيــــَـــــــة تُلَوِّن اللّعَاب وَ الْعَرَق

1- الريمكتان والريفامبسين: يلونان البصاق باللون الأحمر

إِضَافــَــــة مِنْ أحَدْ المَوَاقِع

Epanutin-----------------------Pink-red-brown
Salazopyrine------------Orange yellow in alkaline urine
Coumadine(warfarine)-----------------------------Orange
Ferrous sulphate(ferromin)-----------------Black with constipation
tryptozol---------------------------- blue green!!!

ملحوظة:

ليس بالضرورى أن تحدث هذه الأدوية تأثيراً ملحوظاَ ، فقد يحدث تغيرا طفيفا فى اللون ويكون غير ملحوظ أو قد لا يحدث هذا التغيير ويعتمد ذلك على الجرعة وفترة العلاج والطبيعة الفيزيولوجية للجسم وعوامل أخرى.
وان حدث هذا التغيير فى لون افرازات الجسم فهذا يعتبر أمرا طبيعيا لا يدعو للقلق ويمكن اعتبارة بمثابة عرض جانبى للدواء.
وقد يمثل هذا اللون لون المركب الناتج من عملية استقلاب الدواء داخل الجسم .
وفى حلات أخرى لا يحدث هذا التغير الا بجرعات عالية أو بطول فترة العلاج بالدواء .





* قمة الإنسانية أن تشارك الآخرين أعظم ما لديك *
Summit humanity that others involved the greatest thing you have

 
jride22_ilالتاريخ: الإثنين, 2012-10-22, 10:41:49 AM | رسالة # 2
فريق
نائب القائد العام

2011-06-08
المشاركات : 1051
جوائز: 5 +

Offline



 
منتديات العرب » قسـم الطـب والصــحة » منتدى الثقافـة الصحـية و الطبيــة » أدوية تغير لون مفرزات الجسم (البول - البراز - العرق - اللعاب)
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2016 | Gaza Software