الباسور.. المرض الذي يلازمنا في بعض الأحيان طوال الحياة - منتديات العرب


| التسجيل | دخول
الأحد, 2016-12-11, 0:17:11 AM
أهلاً بك ضيف شرف | RSS
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: محمود2000, jride22_il 
منتديات العرب » قسـم الطـب والصــحة » منتدى الثقافـة الصحـية و الطبيــة » الباسور.. المرض الذي يلازمنا في بعض الأحيان طوال الحياة
الباسور.. المرض الذي يلازمنا في بعض الأحيان طوال الحياة
jride22_ilالتاريخ: الخميس, 2012-09-13, 8:52:19 AM | رسالة # 1
فريق
نائب القائد العام

2011-06-08
المشاركات : 1051
جوائز: 5 +

Offline


الباسور.. المرض الذي يلازمنا في بعض الأحيان طوال الحياة
بقلم الدكتور علي العتوم
أخصائي الجراحة العامة والجهاز الهضمي





تعريف الباسور:

ببساطة يعتبر الباسور شبيه بالدوالي في منطقة الشرج وهو عبارة عن توسع في الأوعية الدموية مع تضخم في الأنسجة الرخوة والمخدات الشرجية في منطقة الشرج ونهاية قناة المستقيم.

أنواع الباسور:



ينقسم الباسور الى عدة أقسام:

1. الباسور الداخلي: وهو عبارة عن توسع وانتفاخ في شبكة الاوعية الدموية العلوية.



وينقسم الباسور الداخلي الى اربع درجات هي:

- الدرجة الاولى: حيث يتكون على مستوى الاوعية الدموية الخارجية وبعض الاحيان يخرج دم فاقع اللون.

- الدرجة الثانية: يخرج الباسور عند التبرز والشد، و يرجع الى مكانه عند الانتهاء من الاخراج.

- الدرجة الثالثة: يخرج الباسور عن التبرز ولا يعود إلا بالمساعدة اليدوية للمريض بالضغط عليه لاعادته للداخل.

- الدرجة الرابعة: يخرج الباسور الداخلي الى الخارج ويصعب ادخاله بالضغط باليد مع بروز لحمي مؤلم خارج فتحة الشرج مما يسبب في بعض الاحيان اغلاق لفتحة الشرج وخنق للأوعية الدموية.

2. الباسور الخارجي: وهو عبارة عن توسع في شبكة الاوعية الدموية السفلية لحلقة الشرج مع المستقيم، وتكون عادة مغطاة بالجلد وتسبب تقرحات مع نزيف وتجلط مع تورم في المنطقة.



أسباب الباسور:

 العامل الوراثي: وهو احد اهم الاسباب؛ وجود باسور عند الام او الاب او احد الأقارب.
 الامساك الشديد والمزمن وتيبس البراز، وفي بعض الاحيان يكون الاسهال الشديد سبب في التهابات الاوعية الدموية الشرجية.
 الحمل يسبب ضغط على الاوعية الدموية مما يؤدي الى انحباس الدم في هذه الاوعية حيث يزيد الضغط فيها ويخرج الدم منها مصاحبا مع الم شديد في المنطقة.
 الجلوس او الوقوف لفترات طويلة مع قلة الحركة والمشي.
 هناك اسباب أخرى عدّة مثل: السمنة المفرطة، حمل الأثقال، الاعمال التي تستدعي قوة وجهد في الجسم.
 نوعية الطعام وقلة الالياف في الأكل واستعمال البهارات والاكل الحار، وقلة السوائل هو سبب مهم في ظهور الباسور.

في بعض الأحيان تكون أعراض الباسور ثانوية وناتجة عن أمراض أخرى مثل تليّف الكبد، امراض و أورام القولون والجهاز الهضمي العلوي.



أعراض الباسور:

 الالم الشديد وقت الاخراج هو أكثر الاعراض شيوعا.
 خروج الدم أحمر اللون في منطقة الشرج.
 خروج الباسور الى الخارج حيث يحدث في بعض الاحيان احتقان في الاوعية الدموية والم شديد عند التبرز أو بعده.
 هناك اعراض اخرى مثل الشعور بالحرقان والحكة حول منطقة الشرج مع وجود افرازات ناتجة عن الالتهابات الداخلية.



تشخيص الباسور:

 الاعراض التي يحدثها الباسور من خروج الدم أو مخاط في منطقة الشرج، الألم الشديد والضيق عند التبرز مع الشعور بالحكة و الحرقان مع زيادة النبض و الشعور بثقل في المنطقة مع وجود تضخم او تورم.
 الفحص بالمنظار حيث هي الطريقة الأفضل لمعرفة سبب المشكلة في معرفة نوع ودرجة الباسور.
 يجب عمل فحص دم في حالة وجود نزيف وذلك للتأكد من عدم وجود فقر في الدم ومعرفة اسبابه هل هو بسبب الباسور أو التشققات أو وجود اورام في منطقة القولون أو المستقيم ومعالجة السبب بالشكل الصحيح.



العلاج الوقائي ونصائح في علاج الباسور:

 قبل كل شئ نظافة المنطقة والمغاطس في الماء البارد أو الفاتر بعض الشئ والامتناع عن الحكة وذلك لتخفيف التهابات المنطقة.
 معالجة الامساك مع معرفة اسبابه والتركيز على نوعية الاكل قبل اخذ العلاجات بحيث تكون الوجبة غنية بالالياف والسوائل مثل الخضار والفاكهه والعصائر الطبيعية وخبز النخالة (الأسمر).
 معالجة الاسهالات المتكررة، مع الابتعاد عن الادوية التي تحدث الاسهالات وذلك لتخفيف الالتهابات الشرجية الداخلية.
 الابتعاد عن المشروبات الكحولية وعن استعمال البهارات والفلفل والإكثار من شرب السوائل و من المفضل شرب 8 أكواب من الماء يوميا.
 يجب عدم الجلوس على مقعد الحمام لفترة طويلة عند الاخراج والاعتياد للذهاب الى الحمام في ساعات معينة يوميا، والتقليل من الضغط القوي عند الاخراج من العوامل التي يجب مراعاتها، وبعد الانتهاء من التبرز يجب غسل المنطقه واستعمال منديل خاص للتنشيف والابتعاد عن استعمال الورق الصحي لأنه يترك بعض الاحيان شوائب ويحتوي على مواد كيماوية تزيد من التهابات المنطقة.
 استعمال الثلج أو اكياس مبردة وكمادات الماء البارد حيث أن الثلج يقلل من الألم في بعض الاحيان ويخفف من التورم في المنطقة.
 في حالة خروج الباسور الداخلي الى الخارج يفضل محاولة ادخاله باليد والضغط عليه حتى لايحدث نزيف حاد أو حدوث جلطات او التهابات في المنطقة.
 التركيز على الحياة الطبيعية والمشي والحركة و الرياضة يوميا يساعد في العلاج وتخفف حدوث اعراض الباسور.



علاج الباسور:

 هناك عدة طرق لعلاج الباسور حسب نوع ودرجة الباسور، تبدأ باستعمال كريمات أو تحاميل لتحسين الدورة الدموية والتقليل من المضاعفات حيث تعمل على تخدير الألم. الا انها غير شافية تماما حيث تختفي بعض الاعراض لفترة وترجع بقوة مرة اخرى. هناك بعض المستحضرات الطبيعية تساعد على تخفيف الاعراض أحيانا مثل استعمال الفازلين، زيت الزيتون، زيت الخروع، العسل، ولكنها محدودة الفائدة.
 علاج الباسور بواسطة الحقن الموضعية: هناك نسب عالية من هذه الامراض تعالج بهذه الطريقة؛ حيث يتم حقن مادة تعمل على انقباض الاوعية الدموية مما يسبب في تخفيف الالتهاب والالم في المنطقة، وخاصة في حالة وجود الباسور الداخلي.
 استعمال الليزر: وهو من الطرق العلاجية الحديثة وذات فعالية عالية حيث يتم في بعض الاحيان العلاج بواسطة بنج موضعي في العيادة، وفي بعض الاحيان حسب نوع الباسور يتم هذا العلاج في المستشفى. والليزر يعمل عمل الكي مع استئصال للزوائد المتواجدة في حالة الباسور الداخلي أو الخارجي أو التشقق الشرجي أيضا.
 هناك طرق علاجية اخرى مثل الربط لبعض انواع الباسور بواسطة حلقات مطاطية تعمل على خنق الباسور، أو بواسطة التبريد على درجات حرارة منخفضة حيث تسبب راحة للمريض وتقلل من النزيف.
 العلاج الجراحي للباسور: يتم في حالة عدم الاستفادة من الطرق السابقة، حيث يتم قص في عضلة الشرج وفتح مع استئصال للأوعية الدموية الملتهبة والمتضخمة المتقرحة وربط الاوعية الدموية النازفه والمغذية للباسور او استئصال الاورام في حالة وجودها.

ومن أهم مشاكل الجراحة هو ان قص العضلة (ان كان بدرجة كبيرة) ينتج عنه حدوث ارتخاء وتوسع في فتحة الشرج وعدم قدرة العضلة على الانقباض ثانية وخاصة في المرضى المسنين الذين يعانون من ارتخاء عضلات الجسم، وفي حالة قص العضلة قليلا فإنّه يمكن رجوع الباسور واعراضه ثانية مما يصعب اجراء العملية للمرة الثانية لأن مشاكلها تصبح أكثر.



وأخيرا كطبيب اخصائي في هذا المرض أنصح المريض في حال وجود بعض هذه الاعراض وتكرارها يجب مراجعه الطبيب الاخصائي بذلك، وعدم ترك المشكلة تتراكم، وألا يكون عامل العيب أو الخوف سبب في تعقيدات تحدث في حالة عدم أو تأخر العلاج. angry



angry



 
منتديات العرب » قسـم الطـب والصــحة » منتدى الثقافـة الصحـية و الطبيــة » الباسور.. المرض الذي يلازمنا في بعض الأحيان طوال الحياة
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2016 | Gaza Software