مرض الماوس - بالتفصيل مع العلاج ؟؟ - منتديات العرب


| التسجيل | دخول
الأحد, 2016-12-11, 0:19:40 AM
أهلاً بك ضيف شرف | RSS
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: AbwOmar2011, jride22_il, mouhamed 
منتديات العرب » قســم الكمبيوتر والانترنت » مـنتدى ثقـافـة الكمــبيوتر و الإنترنـت » مرض الماوس - بالتفصيل مع العلاج ؟؟
مرض الماوس - بالتفصيل مع العلاج ؟؟
AbwOmar2011التاريخ: الأحد, 2012-09-30, 9:38:25 PM | رسالة # 1
القائد العام
المدراء

2011-04-28
المشاركات : 2489
جوائز: 10 +

Offline


مسند لمرفق اليد تفاديا لمرض "يد الماوس" للجلوس الطويل امام الكومبيوتر

يتسبب الجلوس الطويل أمام الكومبيوتر واستخدام اليد لتحريك الماوس وهي معلقة، في الإصابة بآلام وخدر في المرفق يطلق عليها الطب اسم "يد لاعب التنس" أو "يد الماوس". وهي حالة أصبحت شائعة بين العاملين على الكومبيوتر لفترة تزيد 8 ساعات في اليوم.

وتوصلت شركة "ايزي ونغ" الألمانية، بمساعدة مخترع شاب من كولون (غرب) في اختراع مسند يمكن تثبيته على منضدة الكومبيوتر ويمكن إراحة مرفق اليد عليه. وقالت مصادر الشركة في كولون أن "مسند المرفق" سينزل إلى الأسواق في شهر مايو القادم. ونال المشروع دعم وزارة الصحة الألمانية و شركةaol وسيباع في محلات الكومبيوتر وفي الصيدليات أيضا بالنظر لأهميته الطبية في إسناد مفصلي اليد والمرفق.

والمسند الذي تقدمه "ايزي وينغ" مصنوع من الخشب، عليه بطانة قطنية لإراحة اليد، ويباع مع مفصل خشبي وصوامل (براغي) لتثبيته على المناضد الخشبية أو البلاستيكية أو المعدنية. وتم فحصه من قبل الدكتور شتيفان برايس، من عيادة كولون الطبية، الذي أكد فاعلية المسند بالتدريج على تخليص المعانين من "يد الماوس" من آلامهم. وسبق لبرايس أن أجرى فحوصات على المعانين من الحالة وتوصل إلى تشخيص تشنجات وفطور في عظام مفاصل الرسغ والمرفق سببها الاستخدام المتواصل للمرفق في تحريك الماوس.

وينصح الطبيب مستخدمي الكومبيوتر (دون مسند) بوضع الماوس على المنضدة بمسافة تبعد 15 ـ 20 سم عن حافة المنضدة بهدف ترك مجال لإراحة المرافق. ويرى أيضا ضرورة أن يحرص الشخص على إبقاء العضد مع الساعد درجة قائمة على المنضدة، مع ضرورة أخذ وقت مستقطع للراحة كل ساعتين.

الالتواء المتكرر .. مرض الاستخدام الخاطىء للماوس

************************************************** **

كشفت دراسة طبية حديثة عن مخاطر جديدة تصيب الإنسان نتيجة استخدامه الخاطىء للماوس، وتؤدي هذه المخاطر إلى الإصابة بمرض يعرف بالإلتواء المتكرر.

وحسب قول صاحب الدراسة الدكتور فرانك بيرجمان رئيس الجمعية الألمانية لأطباء الأعصاب فإن الشعور بالوخز أو الخدر أو الضعف في الجزء السفلي من الذراعين أو اليدين هو أول أعراض إجهاد الأوتار والأعصاب الذي يؤدي في النهاية إلى الاصابة بالالتواء المتكرر.

ويضيف الدكتور بيرجمان أنه ليس بالضرورة أن يصيب هذا المرض كل مستخدمي الكمبيوتر، ولكنه يصيب من يستخدمون الماوس بشكل خاطىء حيث أن الضغط المستمر على أزراره وترك اليد في وضع غير طبيعي يضر الأنسجة على المدى الطويل ويؤدي إلى التهاب الأعصاب.

وتكمن خطورة الاستخدام الخاطىء للماوس في كون المخ سيربط بين الشعور بهذه الآلام والضغط على أزراره، وفي هذه الحالة سيظل المرء يشعر بالألم كلما ضغط على الماوس حتى لو كانت الأسباب العضوية للألم قد زالت.

ولتجنب الإصابة بهذه الأعراض يصف الدكتور بيرجمان للمستخدمين ثلاث خطوات يجب عليهم اتباعها، أولاها استخدام ماوس مصمم بطريقة تراعي سلامة اليدين، وأن يكون حجمه ملائماً لحجم اليدين ووضع الرسغ على مسند بارد لحمايته من الالتهاب، وثانيتها الاعتماد أكثر على استخدام لوحة المفاتيح بدل الماوس، وأخيراً الحرص على أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة وتحريك اليدين باستمرار أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر، والحصول على فترات راحة من وقت إلى آخر.

*******************************
كَانتَ فأرة وحدة الحاسوبِ the Mouse of computer ملحقة مثالية مفضّلةِ في العديد مِنْ المكاتبِ والبيوتِ لأكثر من 20 سنةِ. الآن و لسوء الحظ، جعل إستعمال الماوس والذي يَتضمّنُ العديد مِنْ الحركاتِ التكراريةِ بالكف والذراعِ العديد مِنْ الناسِ يعانون من حالة تدعى اصابات التمزق المتكرر Repetitive Strain Injury (RSI) أَو مرض متلازمةَ الفأرةِ the Mouse Syndrome

أعراض مرض متلازمة ِالفأرة the Mouse Syndrome
مَنْ ْكِانُ يَعتقدَ بأنّ مثل هذا الماوس الصَغير اللطيفِ يُمْكِنُ أَنْ يسبّبَ الكثير من الألم؟ من المؤسف ان العَمَل بالماوس يَتطلّبُ نقراتَ متكررةَ من زوايا غير سويّة بالنسبةْ للكف والذراعِ عندما يُحاولانِ المَسْك والسَحْب. بعد فترةِ مِنْ الزمن يُمْكِنُ أَنْ تؤدّي مثل هذه الحركات إلى تمزق بالأصابعِ والكف و الذراعِ وحتى الأكتاف وقد تتطور الى اصابة بالغة تَتضمّنُ إلتهابَ اوتار العضلات . وبعض الأعراضِ المؤلمةِ لهذه المتلازمة:
• وخز أَو خدر بالأصابعِ.
• تقرّح أو تصلّب أَو إحساس مُحْرِق في اليَدِّ والرسغِ والساعد.
• إحساس الم با لذراع يشبه احساس النوم عليه طوال اللّيل او لمدة طويلة.
الوقاية:
عادات العمل الغير صحيحة يُمْكِنُ أَن تُؤدّي إلى الاصابةِ والألمِ. لذا الشيء الأكثر أهميةً عند الجلوس على الحاسوب هو الجلوس في خطوط مستقيمة،الظهر مستقيمَ، الأكتافَ مستقيمةَ، وان تحافظ على الكفين والرسغ و الذراع في خط مستقيم مع لوحةِ المفاتيح (ولَيسَ كما هو شائع الى اسفل ).فأي وضع مائل قد يؤدي الى حدوث إحتكاكَ بين العضلةِ وأوتارِ العضلة الذي يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى الإصابة وإلالتهابِ .
نصائح الوقاية من مرض متلازمةِ الفأرةِ تَتضمّنُ ايضا:
• الجلوس بطريقه سليمه عندما تعَمَل على حاسوبِكَ.
• قلل فترات الجلوس على الحاسوب بقدر المستطاع.
• َخْذ استراحات بانتظام اثناء العمل.
• غير وضعك بإنتظام.
• إستعمال مختصرات لوحة المفاتيحِ بقدر الامكان.
• تمرين عضلاتَ الأصابعِ و الذراع والساعد باستمرار.
• التناوب مراراً وتكراراً مِنْ الماوسِ إلى وحدة الحاسوبِ الملحقةِ الأخرى.

*********************************

التحذير من ظهور مرض جديد يدعى الأصابع الكمبيوتري
أضرار الاستخدام الخاطئ للفأرة ولوحة المفاتيح
متاعب
صحية للاستخدام الخاطئ ولفترات طويلة للوحة المفاتيح

اصبح جهاز الكمبيوتر لاغنى عنه في جميع مجالات الحياة ولا يمكن الرجوع عن هذا الانجاز الذي غيّر طبيعة حياة الكون رغم ما له من سلبيات صحية على مستخدميه وهم كثر.
لكن العلم الذي توصل لهذا الانجاز الرائع الاعجازي لن يغلب في ايجاد حلول للمشاكل الصحية الناجمة عن الاستخدام الخاطئ للكمبيوتر والجلوس امامه ساعات طويلة. وفي هذه الدراسة ترصد جميع الدراسات الطبية التي تناولت اضرار استخدام فأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح والاضرار الناجمة عن استعمالهما لفترات طويلة.

استخدام الفأرة «الماوس - Mouse» لساعات طويلة في اليوم والاستعمال الخاطئ لها يسفر عن متاعب صحية تزعج المستخدم لجهاز الكمبيوتر كثيراً وتسبب له الازعاجات الصحية.
وقد يؤدي استعمال لوحة المفاتيح «Keyboord» إلى اضرار واعتلالات صحية خطيرة عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلـــة كــــما هو الحال مع العديد من نشاطات الحياة اليومية ونتائج دراسات وابحاث تؤكد وتحذر من الاستخدام الخاطئ للـــــفأرة ولوحة المفاتيح خاصة لمن يجلسون امام جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة.

أضرار الإفراط في استخدام الفأرة
حذرت دراسة طبية حديثة من الافراط في استخدام فأرة الكمبيوتر «الماوس» باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى اصابة الشخص بالتهابات عصبية في اليد والرسخ.
والتسبب في اوجاع في تلك المنطقة تحمله على الاستيقاظ اكثر من مرة في الليل ليصبح هذا الأمر هاجساً مؤرقاً يبعده في النهاية عن عمله ومصدر رزقه.
الدراسة التي شارك في اعدادها فريق من الأطباء التشيك المختصين في عدة مجالات منها معالجة الأمراض العصبية اشارت إلى ان اغلب المرضى الذين راجعوا عياداتهم وهم من مستخدمي الحاسب الآلي «الكمبيوتر» بشكل يومي ولساعات طويلة تصل إلى عشر ساعات قد اشتكوا من آلام شديدة في منطقة اليد تمتد من اليد حتى الرسغ وفي بعض الحالات حتى الكتف والرقبة والظهر.
وقال الدكتور البروفيسور اولدرحيح بيرجمان الشهير في مدينة براغ التشيكية والمساهم في تلك الدراسة ان هذه الحالات المرضية تشبه إلى حد بعيد تلك التي تصيب لاعبي التنس وعمال المناجـــم والنســــاء اللواتي يعملن بالخياطة ويتعاملن مع الابر ولساعات طويلة.
وأوضح بيرجمان ان هذا الأمر كان يقتصر قديماً على هؤلاء اما اليوم فإن مستخدمي الكمبيوتر والمبالغين في استخدام الفأرة «الماوس» اصبحوا عرضة للالتهابات العصبية في اليد والرسخ وحتى الأكتاف والرقبة.
وذكر انهم لا يصدقون اطباءهم عندما يقولون لهم ان السبب هو استخدامهم المفرط للفأرة والكتابة على الحاسوب ولايراجعون الطبيب الا في حالات الآلام أي في وقت متأخر يصعب علاجهم بسرعة مما يتسبب في ابعادهم عن استخدام الكمبيوتر ولفترات طويلة.
وأضاف بيرجمان ان الموظفين ومستخدمي الكمبيوتر لأكثر من ثلثي العمل هم اكثر عرضة لتلك الأمراض العصبية في اليد والرسغ اما الاشخاص الذين يعملون طوال اليوم ويستخدمون الفأرة نصف الوقت والنصف الآخر للكتابة يواجهون خطر الاصابة في القسم العلوي من الرسغ حتى الكتف والرقبة.
فعلى سبيل المثال ان مستخدمي الفأرة لأكثر من ثلاثين ساعة اسبوعياً يتعرضون للإصابة بـــآلام الذراع بحوالي ثماني مرات وتضاعف معاناتهم من آلام متوسطة إلى شــــديــدة في الرقبة ويزداد خطر اصابتهم بآلام في الكتف اليمنى بثلاث مرات.
ويمكن القول بعد المعاينات ومراقبة العديد من الحالات ان مستخدمي الكمبيوتر والفأرة لمدة خمس وعشرين ساعة اسبوعياً تظهر عندهم آلام في الرقبة والكتف اليمنى بعد خمس ساعات فقط من عودتهم من العمل.
وينصح الدكتور بيرجمان مستخدمي الكمبيوتر بممارسة بعض التمرينات الرياضية الوقائية لليدين والذراعين والرسغين والرقبة والاكتاف والظهر من وقت لآخر خصوصاً بعد الاستخدام الطويل للكمبيوتر وان يدلكوا ايديهم عدة مرات خلال فترة العمل.
كما ينصحهم باختيار الأثاث المناسب والمريح لوضعية جلوسهم امام الكمبيوتر واخذ فترات استراحة متكررة بين الحين والآخر والابتعاد قدر المستطاع عن مواصلة الساعات ببعضها دون الانتباه إلى وضعية عمل اليد وحالة الجلوس.

الاصابة بالالتواء المتكرر
يقول الخبراء ان الاستخدام الخاطئ للفأرة اثناء الجلوس امام الكمبيوتر يمكن ان يؤدي إلى الاصابة بحالة مرضية تعـــرف باســــم «الالتواء المتكرر».
ويوضح الطبيب الألماني فرانك بيرجمان رئيس الجمعية الالمانية لأطباء الاعصاب ان «الشعور بالوخز أو الحذر أو الضعف في الجزء السفلي من الذراعين أو اليدين هو أول اعراض اجهاد الأوتار والأعصاب بسبب الحركة المتكررة».
وأضاف ان الضغط المستمر على الفأرة وترك اليد في وضع غير طبيعي يضر بالأنسجة على المدى الطويل ويمكن ان يؤدي إلى التهاب الأعصاب بل ان الأعراض المبدئية الطفيفة ربما تشكل خطورة حيث ان المخ ربما يربط بين الشعور بالألم وبين عملية الضغط على الفأرة «الماوس».
وفي هذه الحالة فإن المستخدم للفأرة سيظل يشعر بالألم كلما ضغط على الفأرة حتى لو كانت الأسباب العضوية للألم قد زالت على حد قول بيرجمان.
ويقول طبيب الأعصاب انه من الممكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق استخدام فأرات مصممة بطريقة تراعي سلامة اليدين كما يمكن استخدام لوحة المفاتيح في تنفيذ كثير من الأوامر بدلاً من الاعتماد على الفأرة بصفة مستمرة.
ولا بد ان يكون حجم الفأرة متلائما مع حجم اليدين ويمكن وضع الرسغ على سند بارد لحمايته من الالتهاب.
وينصح بيرجمان بأداء بعض التدريبات الرياضية البسيطة وتحريك اليدين باستمرار اثناء الجلوس امام الكمبيوتر والحصول على فترات راحة قصيرة من وقت لآخر.

يدمر أصابع اليدين
حذرت دراسة نمسوية من المخاطر التي يسببها سوء استخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر حيث اشارت احدث التقارير الطبية إلى ان بعض العوارض وفي مقدمتها ضرر الاصابع وانتشار الألم باليدين والذراعين ربما تكون مؤشر احتمال الاصابة بتدمير اعصاب الرسغين.
وأشار الباحثون إلى ان الافراط في الضغط على الرسغ غالباً ما يؤدي لظهور آلام تتسم بتورم الأعصاب مؤكدين ان هذه الآلام ناجمة عن استخدام غير سليم للوحة المفاتيح «key boord».
ومن جانبه، اوضح اكسيل فاينفانهاوس الخبير بجامعة فينيا ان اكثر الاشخاص عرضة لتلك الآلام هم اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 40 - 70 عاماً.
وأكدت الدراسة انه في حال اهمال علاج الالم فـــــإنه من المرجح ان يمتد من الذراع إلى العنق وفي النهاية يــــؤدي إلــى ان تفــــقد الاصـــــابع قــــوتها لدرجة العجز عن فتح الزجاجات.
وينصح الخبراء باستخدام مضادات الالتهابات والدعامات للعلاج أو اللجوء إلى الجراحة في حال فشل العلاج الدوائي في تخفيف الآلام.

استعمال لوحة المفاتيح والفأرة ساعات طويلة يزيد آلام الكتفين والرقبة
ومن جانب اخر
حذرت دراسة دنماركية من ان الجلوس لساعات طويلة امام جهاز الكمبيوتر واستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح يرفع مخاطر الاصابة بآلام الكتفين والرقبة.
وكشفت الدراسة التي شملت 1585 رجلاً و365 سيدة يبلغون في المتوسط 42 عاما كلهم من الفنيين في علوم الكمبيوتر «الحاسب الآلي» ان هؤلاء اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بآلام الكتفين والرقبة.
واكدت الدراسة على العلاقة الوثيقة بين استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح واصابة الاكتاف بالآلام الحادة، اما آلام الرقبة فقد بلغت 3.6 في المئة للرجال و3.9 في المئة للسيدات.
واشار الباحثون إلى انه كلما تزايد عدد مرات استخدام الكمبيوتر وطالت ساعات استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح زادت مخاطر الاصابة باضطرابات العضلات او الهيكل العظمي للاطراف العليا.

«الأصابع الكمبيوتري» مرض خاص يسببه الكمبيوتر
وكذ لك
حذرت المراكز الطبية في اوروبا من ظهور مرض خاص يدعى بمرض الاصابع الكمبيوتري الذي يصيب المدمنين على الجلوس امام الكمبيوتر لساعات طويلة وهم يستخدمون «فأرة» الكمبيوتر خلال تلك الفترات.
واوضحت الدراسة ان هذا المرض يصيب اصبعي الابهام والسبابة بالتشنجات العصبية ويؤدي إلى تليف مفاصلهما من كثرة الاستخدام الطويل لهما.
وقد اعتبرت بعض المراكز الطبية ان هذا المرض من الامراض الجديدة والذي سجل ضمن قائمة امراض الحركة وقد يخضع المصابون به بعد مراجعتهم للعيادات الطبية إلى فترة علاج تتطلب قبل كل شيء انقطاعا زمنيا عن ممارسة العمل بواسطة الكمبيوتر إلى حين استكمال فترة العلاج.




* قمة الإنسانية أن تشارك الآخرين أعظم ما لديك *
Summit humanity that others involved the greatest thing you have

 
شعبولاالتاريخ: الجمعة, 2012-10-26, 0:09:00 AM | رسالة # 2
رقيب
مستخدمين تم تدقيقهم

2011-07-12
المشاركات : 32
جوائز: 0 +

Offline
مشكور يا ابو عمر على المعلومات الجديدة biggrin
 
منتديات العرب » قســم الكمبيوتر والانترنت » مـنتدى ثقـافـة الكمــبيوتر و الإنترنـت » مرض الماوس - بالتفصيل مع العلاج ؟؟
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2016 | Gaza Software